إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

 < هل بعد فض غشاء البكارة يخرج القليل من الدم ام العكس؟

المقصود بفض غشاء البكارة هو تمزق هذا الغشاء والغشاء يحتوي على بعض الأوعية الدموية الدقيقة، وعندما تتمزق هذه الأوعية ينزل بعض الدم، ولكنه قليل لأن هذه الأوعية رقيقة وتنكمش في وقت قليل.

> انا متزوجة منذ 5 سنوات الا انه لم يحدث حمل بالرغم انني راجعت الطبيب انا و زوجي ولا يوجد اي مشكل؟

كثير من الحالات يكون العقم ناجما عن عوامل متعددة و متداخلة , ما يعقد الامر و يعلل النتائج المرجوة من العلاج . و في بعض الاحيان يبقى العقم لدى الزوجين مجهول السبب .

يتم اليوم التركيز على دراسة بعض العوامل المناعية التي تجعل الزوجين عقيمين, في حين ان انفصالهما و اقتران كل منهما بشريك اخر يلغي هذه المشكلة . و ربما توصلت هذه الابحاث في الفترة المقبلة الى تفسير عدد كبير من الظواهر التي لا تزال غامضة في عملية التلقيح .

في الاونة الاخيرة تبين ان بعض حالات العقم نفسية المنشأ . في هذه الحالة من المنطقي ان يلجا الزوجين بعد سنوات من العلاج غير الناجع , الى طريقة الاخصاب خارج الرحم (طفل الانبوب) .

وهذه الطريقة اعطت نتائج طيبة لدى الكثير من النساء اللواتي لا يعانين من اي خلل واضح في جهازهن التناسلي.

> هل الالتهابات المهبلية عند الحامل تؤثر على الجنين؟

من المؤكد ان الالتهابات المهبلية تزيد من احتمالات الولادة المبكرة وايضا نزول السائل الامنيوسي قبل موعد الولادة بفترة مما يزيد من احتمالات الولادة المبكرة يضاف الى ذلك بأن الجنين اثناء الولادة قد يلتقط العدوى ويصاب بها لذا انصح وبشدة بعلاج اي التهابات مهبلية فور حدوثها..

هل تؤثر حبوب منع الحمل على الفتاة البكر اكثر من المتزوجة؟ ما مدى الضرر الذي تؤثره الحبوب على البكر.. انا اتزوجت قبل خمسة أشهر وأخذت الحبوب وتركتها قبل شهر ونص ونصف وإلى الآن لا يوجد حمل .. أنا خائفة جدا من تأثير الحبوب .. ارجوكم افيدوني؟

لا يوجد اي فرق في استعمال حبوب منع الحمل سواء عند الفتاة البكر أو من سبق لها الانجاب ، وكل ما يقال في هذا الخصوص كلام لا اساس له من الصحة .. حبوب منع الحمل لا تسبب العقم ولكنها قد تسبب ضعف مؤقت في المبايض مع العلم بأن اي تأثير لحبوب منع الحمل على المبايض يختفي كليا خلال فترة اقصاها 6 اشهر ولا تترك اي اثر بعدها، ولكن يجب التنبيه بعدم استعمال حبوب منع الحمل لأكثر من 5 سنوات متتالية.. عموما بالنسبة لك شهر ونصف بدون حمل امر طبيعي جدا .. فنسبة حدوث الحمل عند المرأة لا تتعدى 15 – 20 % كل شهر .. اصبري قليلا وسيحدث حمل ان شاء الله.

< كيف اتخلص من حالة الكسل الدائم والرغبة في الجلوس امام التلفاز؟

الارادة والعزيمة هي العامل الرئيسي للتخلص من الكسل والعادات السلبية.. يجب استغلال الوقت في تطوير المهارات وتنمية القدرات .. ويجب ان تبرمج يومك التالي قبل ان تنام وتدون ما ستفعل في ورقة وان تجعله تحديا لك .. مثلا النهوض صباحا وقت الفجر فهذا حقا وقت يعطيك النشاط .. شرب العصير في هذا الوقت واداء بعض الحركات الرياضية فهي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية في الجسم ثم تبدا بتطبيق البرنامج ويجب التفكر دائما ان العمل هو السبيل الوحيد للقضاء علي الكسل يجب  جعل يومك مبدعا بفعل اشياء كثيرة يجب ان تشعر بكل دقيقة تمر .. ايضا يجب تفكر بالاخطار الصحية التي يسببها المكوث امام التلفاز فهو عامل رئيسي في البدانة وضعف النظر وغيرها

> انافتاة عمرى 22 سنة .. وجدت نقطتين دم بعد أن أندفع ماء بشدة.. هل لهذا أثر على عذريتي؟

غشاء البكارة عادة متين ولا يتمزق بالماء، ربما يجرح قليلاً، للاطمئنان يمكنك مراجعة طبيب نسائية للفحص السريري.

< كيف اتغلب على عصبيتي وغيرتي الشديدة؟

عليك البحث أولاً عن أسباب عصبيتك وغيرتك لمحاولة معالجتها فقد تنتج مثلا عن ضعف الثقة بالذات وهنا تستطيعين الإهتمام بتنمية ذاتك وتطوير قدراتك عن طريق القراءة وزيادة الثقافة العامة أو البحث عن عمل إن كان ذلك ممكنا، كما أن التدرب على الإسترخاء عن طريق التنفس العميق والإسترخاء العضلي وممارسة الرياضة، يساعد في بناء الثقة وتنمية القدرات الذهنية والجسمية أيضاً. يمكنك أيضاً ممارسة التأمل أو اليوغا لمساعدتك على تحقيق الهدوء والراحة النفسية، كما أن الإستماع الى الموسيقى الهادئة مفيد أيضاً في تهدئة المزاج. إبدأي نهارك يوميا بتذكير نفسك بأنك ستحافظين على هدوءك ولن تفقدي أعصابك مهما كانت الضغوط وذلك سيساعدك على تحمل الضغط والتوتر بشكل أفضل .

< زوجى يعشق المعاشرة الحميمية الى ابعد حد ويرغب بالممارسة يومياً.. وممكن مرتين فى اليوم ،، اما انا لا يمكننى فعل ذلك وهو يعرف ذلك ويحاول بقدر الامكان تجنبى ،، فهل هناك أعشاب تساعدني على أن أنهي له رغباته.

يجب استبعاد الأسباب التي قد تؤدي إلى البرود الجنسي ، كما يجب التغذية الجيدة والتوافق مع الشريك، ومحاولة حل المشاكل الزوجية والضغوط العصبية، هناك عدة أعشاب ممكن أن تفيد مثل حشيشة الملائكة، ويفضل عدم استخدامها مع الحوامل. والجنسنغ الذي يحفز الجهاز العصبي ويزيد تدفق الدم إلى الشرايين ،واليانسون والحلبة والبقدونس.

مشكلتي الحاليه هي  أنني شخص أحب وأميل الى تكوين علاقات من نفس جنسي من الاولاد، ولا أحب الارتباط بعلاقات حب مع البنات.. حاولت ان أحل هذه المشكلة باتباع بعض الاشياء مثلا كنت أحاول أن انظر للنساء عبر التلفاز وأقول لنفسي كم هي جميلة أريد الزواج بها لاعطي نفسي اشارات على أني أميل للجنس الآخر ولكن لازلت أعاني من مشكلة الميل إلى من مثلي في الحب .. هل هذا شذوذ ام ماذا وهل انا انسان شاذ ام هو مرض نفسي ومالحل؟

تميل معظم الأبحاث الى الدمج بين عوامل وراثية او بيلوجية وأخرى اجتماعية (بيئية) كمحاولة لتفسير الظاهرة.. وتشير الدراسات هنا الى ان كثير من الناس موجودين داخل هذه المساحة بين المثلية الجنسية وبين المغايرة الجنسية، بمعنى اخر، هناك رجال يميلون الى رجال اخرين لكنهم ايضاً يميلون جنسياً الى نساء والعكس تماماً. هذه المساحة هي واسعة وتتسع لانواع عديدة من التواصل والعلاقات.

يجب أن نعلم أيضاً أن الناس في المجتمع يحاولون التقارب والتآلف في العادات والتقاليد لتقليل التشاحن والاختلاف وبالتالي الصراع في داخل المجتمع، يعني الواحد بيحط راسه بين هالروس. لأن مواجهة المجتمع والناس ليست قضية مريحة، وعليك إيجاد التوازن بينك وبين مجتمعك الذي تعيش فيه.. اجعل علاقتك مع زملائك محصورة بالصداقة أما علاقتك العاطفية فلن تكون سليمة إلاّ إذا كانت مع الجنس الآخر.

< هل تؤدي حبوب منع الحمل لتساقط الشعر؟

استعمال حبوب منع الحمل لعدة سنوات قد يؤدي إلى تساقط الشعر وذلك بتأثير الهرمونات التي تحتويها تلك الحبوب. ويعتمد نسبة التساقط على تركيز الهرمونات بها. هذا النوع من التساقط مؤقت إذ لا تلبث وأن تعاود البصيلات نشاطها السابق وتعوض الشعر المتساقط وذلك بعد التوقف عن استعمال حبوب منع الحمل وهذا الأمر مشابه لما يحدث بعد الولادة.

< متى يتكون غشاء البكارة بعد البلوغ أو قبله؟ وهل يعاد تكونه بعد تمزقه وكيف تكشف المرأة عن بكارتها؟

غشاء البكارة هو جزء من الجهاز التناسلي للأنثى والذي يبدأ تكونه في المرحلة الجنينية في بطن الأم , ولا يعاد تكونه بعد تمزقه , ويستطيع الطبيب الأخصائي فحص المريضة خارجيا بالنظر على غشاء البكارة لتحديد وضع غشاء البكارة. .

< انا حامل فى الشهر الرابع ومنذ اسبوعين أشعر دائما بعيني الشمال بترف كثيراً ماذا افعل واحيانا يحدث لدي صداعاً ودوخة؟

تحدث احياناً رفة العين نتيجة الارهاق او التعب ولكن بسبب انه مصاحب بصداع ودوخة فانصحك بمراجعه اخصائي اعصاب لفحصك وتشخيص حالتك ومن ثم اعطائك العلاج المناسب .

< هل هناك طريقة لتوقف نمو الانسان؟ انا عمري عشرين سنة وطولي 195 سنتيمتر فالرجاء الافادة عن طريقة ممكنة لوقف النمو؟

طولك جميل، والطول عادة يتوقف عند توقف النمو في عمرك تقريباً، إذا استمر النمو يمكنك مراجعة اختصاصي الغدد الصماء لعمل فحص للهرمونات والعلاج.

< من مدة طويلة اعاني من كثرة الادرار فى اليوم الواحد افيدوني رجاء جزاكم الله خيرا؟

كثرة الإدرار تنتج إما عن التهابات في المسالك البولية، ويمكن معرفة ذلك بعمل فحص للبول، أو قد يكون نتيجة تناول أغذية معينة أو شرب سوائل معينة تدر البول..

<  العادة الشهرية تكون كل 30يوماً فكيف لي إن احدد أيام الإباضة وهل الجماع كل3 ايام يزيد من فرصة الحمل

ج : أيام الإباضة متغيرة من امرأة لأخرى و تقريبا تحدث من اليوم 14 من الدورة في الدورات المنتظمة وهنا يكون الجماع يوميا لمدة 3 أيام خلال أيام  الإباضة أفضل لحدوث الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى